دليلك للحصول على جزيرتك الخاصة

يبحث الكثير من الناس عن الراحة والهدوء، والبعد عن إزعاج المدن، والتمتع لبعض الوقت بالهواء النقي والمناظر الطبيعية الخلابة، ولا يتوفر هذا في أي مكان إلا في الجزر الخاصة، حيث تستطيع الانفراد بنفسك أو بعائلتك ربما لقضاء العطلة، او حتى للعيش هناك إن كانت الجزيرة مؤهلة لذلك. ولا يختلف شراء الجزر كثيرا عن شراء المنازل، أو الأراضي، إلا أن الفكرة في المعتاد تبدو غريبة أو مستهجنة عند الكثيرين، بل يظن البعض أنك يجب أن تكون فاحش الثراء لكي تحصل على جزيرتك الخاصة، إلا أن هناك الكثير من الاعتبارات التي يجب النظر إليها عند التفكير في شراء جزيرتك الخاصة.

نعم يمكنك امتلاك جزيرتك الخاصة!

على عكس الشائع؛ فإنه لا يجب أن تكون بازخ الثراء كي تستطيع امتلاك جزيرتك الخاصة، فالعديد من الجزر مطروحة للبيع حول العالم بأسعار تبدأ من سعر 100 ألف دولار، وهو مبلغ ليس بالكبير إذا قمنا بمقارنته بأسعار الشقق في المدن الكبيرة، فمتوسط أسعار الشقق في لندن يصل لـ 750 ألف دولار، وفي مانهاتن يصل إلى 970 ألف دولار، لذا فأسعار الجزر لا تعد باهظة بالمقارنة بأسعار تلك الشقق، مما يغري الباحثين عن بعض الهدوء والعزلة، أو حتى الباحثين عن مكان خاص لقضاء عطلاتهم.

ينصح فارهاد فلادي ـ وهو رجل أعمال ألماني وأحد أشهر المستثمرين في الجزر الخاصة ـ المشترين باختيار منطقة بها الكثير من الامدادات، فهو يمتلك العديد من الجزر التي يتجاوز ثمنها الخمسة ملايين دولار، ولكنه يقول إنك تستطيع أن تدفع أقل من ذلك وتحصل أيضا على جزيرة رائعة. يقول فلادي: “ستحصل على جزيرة جيدة، صالحة للاستخدام، وتقضي بها وقت ممتع.”

أغلب الباحثين عن الجزر يرغبون في مكان يقضون فيه عطلاتهم، ولكنهم يواجهون منافسة كبيرة من الحكومات، ومنظمات البيئة التي ترغب في الحفاظ عليها.

ما الذي يمكنك الحصول عليه بأقل من 100 ألف دولار؟

بالرغم من أن هناك الكثير من الجزر باهظة الثمن، إلا أن هناك جزر أخرى يبلغ ثمنها 100 ألف أو 200 ألف دولار وهو مبلغ أقل بكثير كما قلنا من أسعار الشقق في بعض المدن الكبيرة، ولكن لا تتوقع أي شيء مبهر، ربما كوخ صغير ومرفأ ترسوا عليه المركب التي تحملك من وإلى الأراضي الرئيسية، بعض الملاك يقومون باستخدام البيوت الجاهزة، أو يبنون البيت الخاص بهم من الصفر.

على سبيل المثال تاجر الأثاث الألماني بوريس ريغنهاوس، قام بدفع 60 ألف دولار في جزيرة مساحتها 16 فدان في نوفا سكوتيا، والتي كانت فارغة إلا من الأشجار وبعض الخراف، وبعد 6 سنوات استطاع بوريس تجهيزها وبناء بيت مكون من غرفتي نوم من أجل أسرته الصغيرة لقضاء عطلاتهم فيها.

بيت ريغنهاوس المكون من غرفتي معيشة

يقول بوريس “يحب أولادي ركوب القارب، كما تحب زوجتي التنزه بين الأشجار.”

يستغرق الوقت يومًا للسفر من ألمانيا إلى الجزيرة ولكن هذا لم يمنعه من السعي وراء حلمه، فيقول:

“بمجرد أن وطئت قدمي على الجزيرة، أدركت أنني أريدها.”

نصائح للراغبين في شراء جزيرة

بالبحث على الانترنت ستجد العديد من الوكلاء والشركات التي تقوم بعرض الجزر الخاصة للبيع، وهذه هي بعض النصائح للراغبين في الشراء للمرة الأولى:

1- حدد غرضك من شراء الجزيرة، هل هو للعيش بشكل مستمر، أم لقضاء عطلاتك بها؟ هل ترغب في بناء بيت صغير ربما كوخ خشبي، أم ترغب في بناء بيت كبير؟ هل تبحث عن شاطئ رملي أم صخري …. إلخ.

2- حدد ميزانيتك التي ستقوم على أساسها بشراء الجزيرة وحاول ألا تتخطى الميزانية التي قمت بتحديدها.

3- أحرص على ألا تبعد الجزيرة كثيرا عن المناطق المأهولة، فالادي الذي يستثمر في أكثر من ألف جزيرة، لا يتاجر في الجزر التي تبعد عن الشواطئ المأهولة أكثر من كيلومتر واحد ويسهل الوصول إليها.

4- تأكد من أن الجزيرة تحتوي على المرافق والخدمات الأساسية، في الغالب تعتمد الجزر على المولدات، أو الكابلات البحرية من أجل توصل الكهرباء.

5- تأكد من أنك تستطيع الحصول على تصريح للبناء.

بعض الراغبين في شراء الجزر يبحثون عن جزر تم البناء عليها من فعل أو سبق السكن بها من أجل تجنب بعض متاعب التراخيص والبناء، وربما يكون من الأفضل دفع بعض المبالغ الإضافية للتأكد من الحصول على المرافق الهامة. ففي بعض الجزر لا تحتاج إلا إلى حقيبة ملابسك وتصبح مستعدًا للعيش هناك.

نشر المقال للمرة الأولى على موقع نون بوست